الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
البرلمان يجيز قانونا متعلقا بالصحة الانجابية
وزير الصحة البروفسير كان بوبكر

البرلمان يجيز قانونا متعلقا بالصحة الانجابية

شواطئ ميديا: أخبار – صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها مساء أمس الثلاثاء برئاسة رئيسها محمد ولد ابيليل، على مشروع قانون يتعلق بالصحة الإنجابية.

كما اعتمدت الجمعية كذلك التعديلات التي أدخلتها لجنة التوجيه الإسلامي والمصادر البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية على مشروع القانون.

وتهدف هذه التعديلات إلى توضيح بعض المفاهيم الواردة في المواد 6 و22 و 25 و 17 من مشروع القانون المذكور.

وأكد وزير الصحة البروفسير كان بوبكر في مداخلته أمام السادة النواب، أن الحق في الصحة حق إنساني يكفله الدستور لكل مواطن موريتاني لذلك فإن الدولة تضع صحة الأم والطفل في الاعتبار وضمن أولوياتها تمشيا مع الالتزامات الدولية والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالصحة الإنجابية.

وأشار إلى أن الدولة وضعت خطة وطنية لتطوير الصحة وذلك بهدف مكافحة الأمراض، والحد من أسباب الوفيات، منبها إلى أن مشروع القانون الحالي جاء لتحديد المعايير في مجال الصحة الإنجابية ووضع القوانين التي تحكمها.

وقال إن مشروع القانون يهدف كذلك إلى التعريف بالصحة الإنجابية كمجموعة من المناهج والتقنيات التي تساعد في تحسين الصحة الإنجابية بكافة أبعادها.

وثمن السادة النواب في مداخلاتهم مشروع القانون باعتباره يضع جملة من الإجراءات التي من شأنها أن تعمل على تطوير الصحة الإنجابية، مؤكدين على ضرورة أن تكون كافة مواده مطابقة للشريعة الإسلامية.

وطالبوا بتفعيل مختلف المشاريع والبرامج الصحية وخاصة تلك المعنية بالصحة الإنجابية مع التركيز بشكل خاص على النقاط الصحية الموجودة في المناطق النائية وتوفير كل المستلزمات الضرورية لها.

وأكدوا على ضرورة تبادل الخبرات مع مختلف دول العالم من اجل الإلمام بمختلف الاختراعات والتطورات في المجال الطبي، مشيرين إلى أن تبادل المعلومات في مختلف المجالات أصبح متاحا بفعل التطور الكبير في مجال الاتصالات.

كما طالبوا بوضع آليات محكمة لاستيراد الأدوية وفحصها للتأكد من سلامتها قبل السماح بدخولها للسوق، مؤكدين على ضرورة قيام الجهات المعنية بالمراقبة المتواصلة للتأكد من مدى احترام الصيدليات للاجراءات الضرورية لحفظ الأدوية.

المصدر: واما