الأربعاء , 17 أكتوبر 2018

انطلاق الدورة التكميلة للباكلوريا ومسابقة دخول الإمتياز

 انطلقت صباح اليوم الخميس على مستوى كافة ولايات الوطن امتحانات الدورة التكميلية لامتحانات البكالوريا،بمشاركة 3916 مترشحا.

كما انطلقت بالموازاة مع هذه الدورة مسابقة دخول مدارس الامتياز بمشاركة 7273 مترشحا، 4172 منهم للمرحلة الإعدادية و3101 للمرحلة الثانوية.

فعلى مستوى ولاية داخلت نواذيبو قام والي الولاية السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره رفقة حاكم المقاطعة السيد احمدنا ولد سيد اب بزيارة لمراكز الامتحان للاطلاع على الظروف التي تجري فيها امتحانات الدورة التكميلية للبكالوريا ومسابقة دخول مدارس الامتياز على مستوى الولاية.

وشملت الزيارة الاعدادية رقم واحد التي تحتضن مسابقة دخول مدارس الامتياز، حيث يشارك في هذه المسابقة ٥٦٨ مترشحا لدخول السنة الأولي اعدادية و٢٦٧ لدخول السنة الأولي من الثانوية.

كما زار الوالي والوفد المرافق كذلك الثانوية رقم واحد في نواذيبو حيث تجري امتحانات الدورة التكميلية للبكالوريا التي يشارك فيها ١٩٧ مشاركا.

وكان الوالي مرفوقا خلال هذه الزيارة بالمديرة الجهوية للتهذيب الوطني وممثلي الهيئات العسكرية والأمنية في الولاية ورئيسة رابطة أباء التلاميذ والطلاب في الولاية.

وفي ولاية اترارزة انطلقت الدورة التكميلية لامتحانات البكالوريا،حيث أكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني على مستوى الولاية السيد محمدي ولد باب حمدي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن كافة الإجراءات الهادفة إلى إجراء الامتحان في ظروف جيدة وشفافة تم اتخاذها.

وأضاف أن عدد المترشحين في هذه الدورة يبلغ 408 مترشحا منها 56 مترشحا في شعبة الآداب الأصلية و187 مترشحا في شعبة العلوم الطبيعية و27 مترشحا في شعبة الرياضيات و138 مترشحا في شعبة الآداب العصرية، مشيرين إلى أن المترشحين في هذه الدورة موزعين على 17 مركزا في روصو وأبي تلميت وواد الناقة.

كما انطلقت امتحانات الدورة التكميلية للبكالوريا على مستوى ولاية الحوض الغربي والتي يبلغ عدد المترشحين فيها لهذه الدورة 232 مترشحا من ضمنهم 97 مترشحا في شعبة الآداب الأصلية و69 مترشحا لشعبة الآداب العصرية و14 مترشحا في شعبة الرياضيات و 62 مترشحا في شعبة العلوم الطبيعية.

وقد قام والي الولاية السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم رفقة السلطات الادارية والأمنية في الولاية بزيارة تفقد واطلاع لمراكز الامتحانات حيث أطلع على سير اجراء هذه المسابقة .

وعلى مستوى ولاية آدرار فقد انطلقت امتحانات الدورة التكميلية لشهادة البكالوريا ، قام والي الولاية السيد الشيخ ولد عبد الله ولد آواه بزيارة تفقد واطلاع لمركز الامتحانات حيث اطلع على الظروف التي تجري فيها.

ويبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة التكميلية على مستوى الولاية 50 طالبا موزعين بين شعب الآداب العصرية والعلوم الطبيعية والرياضيات.

ورافق الوالي خلال الزيارة حاكم أطار وعمدة بلديتها المساعد والمدير الجهوي للتهذيب الوطني والسلطات الادارية والأمنية.

وفي ولاية تكانت بدأت امتحانات الدورة التكميلية لشهادة البكالوريا والتي يشارك فيها 72 مترشحا،وذلك بالموازاة مع امتحانات مسابقة مدارس الامتياز التي يشارك فيها 89 مترشحا على مستوى السنة الأولى إعدادية و 19 مترشحا للسنة الخامسة ثانوية.

وقد قام والي الولاية السيد جالو آمدو صمبا بزيارة تفقد لمراكز هذه الامتحانات حيث اطلع على الظروف التي تجري فيها.

وكان الوالي مرفوقا خلال هذه الزيارة بحاكم مقاطعة تجكجة السيد محمد عبد الله ولد الطالب ولد أباهن والمدير الجهوي للتهذيب الوطني والسلطات الأمنية بالولاية .

و على مستوى ولاية إنشيري انطلقت اليوم بثانوية أكجوجت امتحانات الدورة التكميلية لشهادة البكالوريا، حيث أوضح المدير الجهوي للتهذيب الوطني السيد محمد محمود ولد أمحمد الملقب أرد في هذا الاطار أن هذه الامتحانات يشارك فيها 23 مشاركا منهم 8 مترشحين على مستوى شعبة الآداب العصرية و15 مترشحا على مستوى شعبة العلوم الطبيعية.

وعلى مستوى الولاية بدأت امتحانات مسابقة دخول مدارس الامتياز على المستويين الاعدادي والثانوي في المدرسة رقم 8 ويشارك في مسابقة امتحانات السنة الأولى إعدادية 32 مترشحا تبلغ نسبة البنات من ضمنهم 44 بالمائة، أما المستوى الثانوي فيشارك فيه 15 مترشحا من بينهم 10 فتيات.

وقد أدى والي إنشيري السيد محمد ولد السالك زيارة تفقد لمراكز الامتحان حيث أطلع ميدانيا على الامتحانات والاجراءات المتبعة لضمان سيرها في ظروف مرضية.

ورافق الوالي خلال هذه الزيارة مدير ديوانه السيد محمدو ولد باب ولد سيدي ميله والمدير الجهوي للتهذيب الوطني والسلطات الامنية بالولاية.

وفي لعصابة قام الوالي السيد محمد الحسن ولد محمد سعد بزيارة تفقد واطلاع لمركز امتحانات الدورة التكميلية للباكلوريا بثانوية كيفه 1.

ويبلغ عدد المترشين في هذا المركز الوحيد على مستوى الولاية 290 مترشحا من بينهم 122 بنتا.

وأكد المدير الجهوي للتهذيب في الولاية السيد أباتن ولد عروة في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الوزارة اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لضمان سير عملية الامتحان في ظروف جيدة.

وعلى مستوى ولاية لبراكنه قام والي الولاية المساعد السيد ساليمو ولد الطالب عبد الرحمن اليوم الخميس بزيارة لمراكز امتحانات الدورة التكميلية للباكلوريا وكذلك مراكز مسابقة مدارس الامتياز.

وتمكن الوالي المساعد خلال هذه الزيارة من الاطلاع على الظروف التي تجري فيها هذه الامتحانات.

ويبلغ عدد المترشحين في الدورة التكميلية للباكلوريا في هذه الولاية 106 مترشحا موزعين بين شعبتي العلوم الطبيعية والآداب العصرية.

أما بالنسبة لمسابقة مدارس الامتياز فيبلغ عدد المترشحين لها 130 مترشحا من ضمنهم 93 مترشحا لمسابقة سنة أولى إعدادية و37 مترشحا لمسابقة سنة خامسة ثانوية.

ورافق الوالي المساعد خلال هذه الزيارة حاكم مقاطعة ألاك السيد عبد الله ولد لمام والمدير الجهوي للتهذيب والسلطات الامنية بالولاية.