Warning: call_user_func_array() expects parameter 1 to be a valid callback, function 'alx_deregister_styles' not found or invalid function name in /home/clients/37c5875c522282d8a5b01ec35472c6b3/web/wp-includes/class-wp-hook.php on line 286
السبت , 19 أكتوبر 2019
اختتام القمة الإفريقية الامريكية بواشنطن .. و الرئيس أوباما يتعهد بالمزيد من المساعدات للجيوش الإفريقية في محاربة الإرهاب..

اختتام القمة الإفريقية الامريكية بواشنطن .. و الرئيس أوباما يتعهد بالمزيد من المساعدات للجيوش الإفريقية في محاربة الإرهاب..

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما لدى اختتامه القمة الإفريقية الأمريكية أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة ستزيد مساعداتها للجيوش الأفريقية التي تحارب الإرهاب أو تقوم بمهمات خطيرة لحفظ السلام مضيفا أن تعزيز امن افريقيا سيساهم في تقوية انجازاتها الاقتصادية
تجدر الإشارة إلي ان هذه القمة جمعت اوباما بقادة أفارقة علي رأسهم الرئيس الموريتاني رئيس الإتحاد الإفريقي وممثلين عن 50 دولة ،وقد اعلن الرئيس الأمريكي
عن عشرات مليارات الدولارات من الدعم المالي والاستثمارات لصالح افريقيا لكنه طالب بان تضاعف جهود الاصلاح من اجل تقوية النمو في القارة ، واعتبر انه على الدول الافريقية ان تكافح الفساد وتحسن حقوق الإنسان وتحترم حقوق وتعزز حكم القانون.
قال اوباما للصحافيين في لقاء معهم ان “القمة تعكس الواقع بانه رغم ان الدول الافريقية لا تزال تواجه تحديات، الا اننا نرى انبثاق افريقيا جديدة اكثر ازدهارا ….
وأضاف “اتفقنا على أن نمو إفريقيا يعتمد بشكل أساسي على استمرار الإصلاحات في إفريقيا من قبل الأفارقة”.
وخلال القمة تعهد اوباما امام رؤساء الدول والحكومات ال45 في واشنطن بتخصيص 33 مليار دولار في التزامات جديدة واستثمارات وقروض، غالبيتها في مجال قدرات الطاقة الكهربائية و هو ما سيساهم في إمداد حوالي 60 مليون أفريقي بالكهربا.
وأضاف الرئيس الاميركي ان المساعدة الاميركية الجماعية من منظمات غير حكومية ومجموعات تنمية “انتراكشن” وعدت بأربعة مليارات دولار في تمويل جديد لقطاعي الصحة والأدوية في افريقيا .

و تأتي هذه القمة فى اطار تعزيز العلاقات الاقتصادية الإفريقية الأمريكية وزيادة المشاريع الإستثمارية بين رجال الاعمال الأفارقة و الأمريكيين ..

وقال ان الولايات المتحدة ستزيد مساعداتها لست دول افريقية، بينها تونس، من اجل تعزيز امن هذه الدول، وستساعد ست دول اخرى في القارة السمراء على تشكيل قوة تدخل سريع لدعم قوات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في مهماتها لحفظ السلام.
واضاف ان تونس ومالي وكينيا ونيجيريا والنيجر وغانا ستستفيد من خطة مساعدة جديدة لتعزيز امنها، في حين ستحصل غانا واثيوبيا والسنغال وتنزانيا ورواندا واوغندا على مساعدة اميركية لتشكيل قوة تدخل سريع افريقية لدعم عمليات حفظ السلام.

وعن المساعدة التي تعتزم واشنطن تقديمها لكل من تونس ومالي وكينيا ونيجيريا والنيجر وغانا، اوضح اوباما ان هذا الدعم يهدف خصوصا الى مساعدة هذه الدول “على المضي قدما في تشكيل قوات امنية متينة ومهنية قادرة على حفظ امن” دولها.