النعمة : مجلس الوزراء يجتمع تحت رئاسة رئيس الجمهورية و يصادق على جملة من المشاريع.

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 02 مارس 2023، في مدينة النعمة تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
-مشروع مرسوم يتضمن إنشاء وتنظيم سير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى “مركز أستطباب باسكنو”.
يأتي إنشاء مركز استطباب باسكنو في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين الظروف الصحية لسكان المنطقة، وتقريب الرعاية الصحية الجيدة لسكان يبلغ عددهم 120.000 نسمة.
-مشروع مرسوم يحدد إجراءات إنشاء وسير عمل المنظمات الاجتماعية المهنية لتسيير البني التحتية الزراعية الرعوية.
يحدد مشروع المرسوم هذا إجراءات تشكيل وسير جمعيات تسيير البنى التحتية الزراعية الرعوية العمومية، بحيث تساهم بشكل فعال في حماية ومردودية أفضل اللبني التحتية الزراعية الرعوية، التي تنفذها الدولة والجمعيات العمومية الأخرى في مصلحة المجتمعات الريفية.
-مشروع مرسوم يحدد إجراءات التعاقد بين الدولة والمنظمات الاجتماعية المهنية لتسيير البني التحتية الزراعية الرعوية.
يبين مشروع المرسوم هذا، طبقا للمادة 65 من القانون التوجيهي الزراعي الرعوي، طرق التعاقد بين الدولة والمنظمات الاجتماعية ـ المهنية لتسيير البنى التحتية الزراعية الرعوية العمومية، ويملأ الفراغ القانوني للتعاقد بين السلطات العمومية والمنظمات المحلية المنتدبة للبنى التحتية الزراعية والرعوية العمومية ويجعل من الممكن ضمان صيانتها في المستقبل والحفاظ على مردودية الاستثمارات العمومية.
مستعرضا نتائج زيارة العمل التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية يوم الخميس 02 مارس 2023، في مدينة النعمة بولاية الحوض الشرقي، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة النعمة خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة المرافقين له في هذه الزيارة الهامة.
وخلال هذه الزيارة، وبهدف تقريب الإدارة من المواطنين، تم نقل مجلس الوزراء، وفي نهاية المجلس تم اتخاذ إجراءات مهمة لتنشيط قطاعي الزراعة والتنمية الحيوانية.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير التنمية الحيوانية البيانين التاليين:
-بيان حول واقع وآفاق قطاع التنمية الحيوانية.
يهدف هذا البيان إلى عرض واقع وافاق قطاع التنمية الحيوانية ويبرز أفضل السبل للنهوض به، ويساهم قطاع التنمية الحيوانية بنحو 9.8٪ في الناتج المحلي الإجمالي الوطني وهو ثاني مزود للوظائف (11٪ من السكان العاملين)، ويلعب دورًا أساسيًا في الأمن الغذائي للسكان.
ولمواكبة تطوير وتحديث قطاع التنمية الحيوانية، تمت الموافقة على الإجراءات التالية:
– إعادة هيكلة وتنشيط المؤسسات العامة التابعة لقطاع التنمية الحيوانية.
– دراسة اجراءات لإعفاء الضرائب على التجهيزات والمعدات ذات الاستخدام الحصري في قطاع الثروة الحيوانية؛
– إرساء سياسة دعم ملائمة؛
– وضع أقطاب تنموية متكاملة لتنمية الثروة الحيوانية.
-بيان يتعلق بإعادة تأهيل وتنشيط الشركة الموريتانية لمنتجات الألبان.
يهدف هذا البيان الى عرض خطة لإعادة تأهيل وتنشيط الشركة الموريتانية لمنتجات الألبان، وفي هذا السياق، تقرر إعادة إطلاق أنشطة الشركة من خلال الإجراءات التالية:
– إعادة تأهيل وحدة الإنتاج من خلال توحيد الموارد المالية ومراجعة الحكامة وتعزيز القدرات التسييرية و الإدارية من أجل ضمان أداء المؤسسة.
– تطوير حوض الألبان من خلال تنفيذ مشروع مستقل مخصص لأنشطة تطوير حوض الألبان للشركة على مدى أربع سنوات وتقدر تكلفته بـ 40 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى