الجمعة , 25 مايو 2018
تعليق الحكومة على اجتماع مجلس الوزراء

تعليق الحكومة على اجتماع مجلس الوزراء

علق وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، ووزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد اشروقه ، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم والبيانات من بينها بيان يتعلق بمقومات تنمية الصيد القاري والاستزراع السمكي في موريتانيا.

وبين الوزير في رده على سؤال حول زيارة وزير الخارجية الايراني لموريتانيا زغم العلاقات التي تربطنا بدول الخليج، ان موريتانيا لها علاقات دبلوماسية مع ايران كما هو الحال بالنسبة لأغلب دول الخليج وبالتالي فان موريتانيا تستقبل وزير خارجية ايران او أي دولة اخرى لها علاقات دبلوماسية معها ولكن ليس على حساب علاقاتها مع دول اخرى .

وفي رده على سؤال حول موقف الحكومة من تصدي مجلس الشيوخ لقراراتها – حسب صاحب السؤال- اوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة انه حتى الان لم يردهم موقف رسمي من طرف غرفة مجلس الشيوخ بهذا الخصوص، واذا حصل ذلك سواء عن طريق تشكيل لجنة أو أي موقف آخر فستتعامل معه الحكومة وستعرفون كيف يتم ذلك.

وبدوره اوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري في شرحه للبيان ان قطاع الصيد يمثل اهم ركائز الاقتصاد الوطني عبر مشاركته في التوازنات الاقتصادية للدولة بصفة عامة ومن خلال التنامي التصاعدي لمؤشراته خاصة مايتعلق بمداخيل ميزانية الدولة واستجلاب العملة الصعبة والعائدات الاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى دوره البارز في محاربة الفقر وفي امتصاص البطالة وتوفير الامن الغذائي .

وبين ان عمل الحكومة اقتصر للاسف في السنوات الماضية على تدخلات محدودة وغير منظمة ومنها أساسا مشروع فم لكليت الذي انشئ للصيد القاري الا ان النقص الحاصل لغياب الادارة على المستوى المركزي من متابعة المشروع وتقييمه وتطبيقه على المواقع الاخرى للصيد القاري تطلب اليوم انشاء استراتيجية جديدة، حيث يهدف البيان الحالي قبل تصنيف الاسترتيجية الى معرفة الامكانيات المتاحة في االبلد من اجل الصيد القاري واستزراع السمك .

واشار الوزير الى انه تم البدء بتحديد المخزون المتاح على امتداد التراب الوطني على الرغم من ان موريتانيا ارض صحراء، فان بها كذلك مستنقعات ومساحات مائية ثابتة يمكن ان تجسد في ثلاث برك هي النهر السينغالي والمساحات المائية المحاذية للنهر والمساحات المائية الواقعة في المناطق الجافة وهي البرك والبحيرات الواقعة في الحوض الشرقي ولعصابه وتكانت ولبراكنه ، اضافة الى المساحات المائية الاصطناعية كتلك الموجودة في فم لكليت .