Warning: call_user_func_array() expects parameter 1 to be a valid callback, function 'alx_deregister_styles' not found or invalid function name in /home/clients/37c5875c522282d8a5b01ec35472c6b3/web/wp-includes/class-wp-hook.php on line 286
الجمعة , 23 أغسطس 2019
خطاب الرئيس الموريتاني في الجلسة الافتتاحية للصالون الأول لتقنيات الاعلام والاتصال 2014-09-09 .

خطاب الرئيس الموريتاني في الجلسة الافتتاحية للصالون الأول لتقنيات الاعلام والاتصال 2014-09-09 .

أكد الرئيس الموريتاني الرئيس الدوري للإتحاد الافريقي صباح اليوم الثلاثاء في إنجامينا خلال خطاب في الجلسة الافتتاحية للصالون الدولي ان هذه التظاهرة هي دفع للقارة الإفريقية نحو التقدم في هذا المجال .
واستعرض ولد عبد العزيز ما قال انه تحقق في موريتانيا خلال السنوات الأخيرة في مجال توسيع الربط بالإنترنيت والاستفادة المثلى من التقنيات الحديثة.

و هذا نص خطاب رئيس الجمهورية :

يطيب لي في البداية ان أعبر لأخي صاحب الفخامة السيد ادريس ديبي أتنو عن الشكر العميق على الدعوة الكريمة التي وجهها لي للمشاركة في هذا الحدث الهام وعلى الاستقبال الحار وكرم الضيافة اللذين حظيت بهما والوفد المرافق لي منذ ان وصلنا هذه العاصمة الجميلة إنجامينا.

ان انعقاد الصالون الدولي الأول لتقنيات الاعلام والاتصال ، على هذه الأرض الافريقية الطيبة يعبر عن الاهتمام الكبير الذي يوليه القادة الأفارقة لتقنيات الاعلام والاتصال التي تنهض اليوم بدور محوري في تنمية البلدان وجاذبيتها الاقتصادية.

ان تأثير تقنيات الاعلام والاتصال على جل القطاعات الحيوية يظهر تلازما قويا بين النمو الاقتصادي والتطور الرقمي.

فخدمات تقنيات الإعلام والاتصال تساهم في النمو الاقتصادي العالمي بنسبة تزيد على 25 في المائة وتدعم دينامية القطاعات الحيوية مما يجعل من تطوير هذه التقنيات رهانا مستقبليا، كما انها تمكن من التحرر من الصعوبات المرتبطة ببعد المسافات بين الأسواق الناهضة وتساهم في ترقية التنمية المستدامة ليتماشى مع طموحات مجتمعات العلم والمعرفة ويرجع الفضل في التغييرات الإيجابية المذهلة التي شهدتها العديد من بلدان العالم إلى التطور السريع الذي عرفته تقنيات الاعلام والاتصال في تلك البلدان.

وتمثل تقنيات الاعلام والاتصال رافعة قوية لزيادة نجاعة الادارة وتقليص نفقاتها، كما تنهض بدور فعال في تطوير الخدمات في مجالي الصحة والتعليم.

أصحاب الفخامة أيها السادة والسيدات

لقد وضع الاتحاد الافريقي ضمن أولوياته تطوير تقنيات الإعلام والاتصال للمساهمة في رفاه شعوب القارة فأطلق العديد من البرامج الكثيرة في هذا المجال منها على سبيل المثال وضع استراتيجية قارية في مجال تقنيات الاعلام والاتصال للعشرية 2014 – 2024، وإيجاز نص اتفاقية أمن الانترنت وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وإطلاق مشروع يهدف الى انشاء نقاط تبادل للإنترنت في الدول الافريقية، وإطلاق دراسة جدوائية لتصميم شبكة “باك بون” ذات نطاق عريض في شمال افريقيا.

اصحاب الفخامة أيها السادة والسيدات،

لقد وضعت موريتانيا استراتيجيتها الاولى لتطوير تقنيات الاعلام والاتصال سنة 2002، وشرعت في اعادة تحيين في 2012 فأولت عناية خاصة للدور الذي يمكن ان تنهض به تلك التقنيات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد.

وفي إطار تنفيذ هذه الاستراتيجية خطت الحكومة خطوات هامة على طريق تنمية البنى التحتية الرقمية وخاصة تلك التي تتمتع بتدفق عال، وهكذا اقتنت الدولة سنة 2012 محطة إنزال تمكن من تأمين ربط دولي بسعة كبيرة عن طريق الكابل البحري في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تم تعزيز وتوسعة الربط على المستوى الوطني من خلال تركيب 2400 كلم من الألياف البصرية بين عواصم الولايات.

وفي مجال الولوج الى الإنترنيت فان 144 تجمعا سكنيا تتوفر اليوم على ربط بالشبكة بسرعة تزيد على 256 كيلوبايت في الثانية مقابل تجمعين فقط خلال سنة 2004.، وسيصل هذا العدد الى 260 تجمعا خلال 2015.

اصحاب الفخامة أيها السادة والسيدات،

انني على يقين من ان هذا الصالون الدولي سيدفع بدينامية حاسمة للحد من تأخر قارتنا في المجال الرقمي كما سيؤسس لتعاون وثيق بين بلداننا في مجال تقنيات الاعلام والاتصال وهو ما سيكون له الأثر الإيجابي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلداننا الافريقية.

اصحاب الفخامة أيها السادة والسيدات،

اسمحوا لي في الختام ان أجدد خالص امتناني لصاحب الفخامة السيد الرئيس ادريس ديبي اتنو ومن خلاله الى شعب وحكومة جمهورية اتشاد الشقيقة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الافريقية الأصيلة كما أتمنى كامل النجاح لهذه التظاهرة الهامة.

أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.