الإثنين , 10 ديسمبر 2018
وزارة الإسكان تدرس مخططا عمرانيا لمدينة انواكشوط

وزارة الإسكان تدرس مخططا عمرانيا لمدينة انواكشوط

بدأت اليوم الاثنين في نواكشوك أعمال ملتقى للتشاور وتبادل الآراء حول المخطط التوجيهي للتهيئة الحضرية لمدينة نواكشوط منظم من طرف وزارة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي بالتعاون مع مجموعة نواكشوط الحضرية ووكالة اليابان للتعاون الدولي.
وأوضح وزير المياه والصرف الصحي السيد يحيى ولد عبد الدائم، وزير الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي وكالة أن العقود المنصرمة شهدت فيها كبريات المدن الموريتانية استقطابا سكانيا كبيرا نتج عنه نمو ديمغرافي وتوسع عمراني بشكل غير طبيعي حيث عانت مدينة نواكشوط بوصفها عاصمة البلاد بشكل ملحوظ من هذه الوضعية.

وعبرخلال افتتاحه أعمال الملتقى الذي يدوم يومين عن عزم الحكومة ـ أمام حالة كهذه وما ترتب عليها من وجود للغالبية العظمى من سكان العاصمة في ظروف غير لائقة واستلهاما لما تضمنه برنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي السيد محمد ولد عبد العزيز منذ سنة 2009 وحرصه شخصيا على مواجهة هذه الوضعية بما تقتضيه من عزم ـ الانتقال بفقراء هذا البلد إلى وضع أفضل ينعمون فيه بنصيبهم العادل من ثروة وخيرات بلادهم.

وقال إن الوزارة بعد تجاوز هذه الوضعية وتفاديا للوقوع في مشكلات مماثلة عملت بشراكة قوية مع مجموعة انواكشوط الحضرية على وضع مخطط عمراني لمدينة نواكشوط يأخذ بعين الاعتبار النواقص والثغرات التي عرفتها المخططات العمرانية السابقة والمشاكل التي تترتب على ذلك.

وشكر وكالة التعاون الياباني من خلال ما قدمته من دعم فني ومالي لانجاح هذا المخطط العمراني.

وبدورها ابرزت رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية السيدة أماتي بنت حمادي أهمية تنظيم هذا الملتقى باعتباره يندرج ضمن تنفيذ مشروع انجاز المخطط التوجيهي للتهيئة والعمران لمدينة نواكشوط أفق 2040 وهو المشروع الذي ينفذ في اطار الشراكة بين وزارة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي ومجموعة انواكشوط الحضرية.

ومن جهته أكد سعادة السفير الياباني المعتمد لدى موريتانيا السيد هيساتسوغو شيميزو دعم الحكومة اليابانية لجهود موريتانيا التنموية من خلال انجاز هذا المشروع تلبية لرغبة الحكومة الموريتانية.

وقال إن هذا المشروع ينسجم بشكل كبير مع رؤية رئيس الجمهورية التي تسعى إلى توفير ظروف عيش ملائمة للسكان وضمان تنمية مستدامة.

أما ممثلة وكالة اليابان للتعاون الدولي السيدة كووري تاناكا فقد اكدت ان هذا المخطط العمراني يساهم إلى حد كبير في التنمية الحضرية لمدينة نواكشوط .

وأكدت ضرورة تضافر جهود كافة شركاء موريتانيا الفنيين والماليين لضمان نجاح هذا المخطط العمراني الهام.

وجرى افتتاح الملتقى بحضور وزيري الداخلية واللامركزية والاقتصاد والمالية.