وصفات طبية لمحاربة الشعر الأبيض ….

الشعر الأبيض ليس مقترنا فقط بتقدم العمر، فهو قد يظهر في السن الصغيرة نتيجة أسباب أخرى منها أسباب وراثية أو نتيجة ضعف الصحة أو تناول أدوية معينة لفترة طويلة أو سوء التغذية.
اذا كنت ممن يعانين من ظهور خصلات الشعر الأبيض مبكرا، ولا تريدين الانضمام إلى نادي “النساء كبيرات السن” قبل الأوان، عليكِ التفكير في حلول طبيعية لكي تخفي الخصلات البيضاء قبل التسلل إلى شعرك بالكامل.

ولكن لماذا ننصحك باختيار بدائل طبيعية بدلا من الصبغات الكيماوية؟
مبدئيا، الصبغات الكيماوية تجفف الشعر وتتسبب في تساقطه وتقصفه، كما أنها تقوم بتجريد الخصلات المحيطة من لونها لينتشر الشعر الأبيض على رأسك بشكل أكبر.
أما الصبغات الطبيعية، فهي تختلط بخصلات الشعر وتغذيها وتظل ثابتة لفترة أطول ولا تجرد الشعر من عناصره الطبيعية، بل تحافظ عليه ضد التكسر والتقصف، كما أنها ليست لها أي أعراض جانبية .
والآن إليك بعض الصبغات الطبيعية للشعر الأشيب:
صبغة الحناء:
يمكنك صباغة شعرك بواسطة مسحوق الحناء المخلوط بالماء مباشرة للحصول على احدى درجات البني المميزة، كما أن هناك أنواعا من الحناء الداكنة التي تعطي درجة الأسود، وأخرى تعطي درجة الأحمر الجذاب.
لاحظي أن صباغة الشعر بالحناء بشكل متكرر تساهم في علاجه من القشرة وجفاف فروة الرأس وضعف بصيلات الشعر، كما أنها تزيده نعومة لمعانا.
صبغة الفلفل الأسود وخثارة اللبن:
امزجي نحو 350 جراما من اللبن المتخثر مع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المسحوق، ثم افردي الخليط على خصلات شعر الشيباء من المنبت إلى الأطراف. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة كاملة، ثم اغسليه بالشامبو واشطفيه بالماء الفاتر.
صبغة المريمية واكليل الجبل:
للمريمية رائحة جذابة كما أنها تقوي الذاكرة وتقاوم الصداع، ولأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة فإنها تحافظ على لون الشعر ثابتا وتغذيه وتتركه نضرا ومتمتعا بالحيوية والنعومة،ولكن تعمل أيضا كصبغة طبيعية للشعر الأشيب بكفاءة كبيرة. فقط اغلي 400 جرام من المريمية المسحوقة في كوبين من الماء لمدة نصف ساعة، ثم اتركي المزيج يهدأ قليلا وبعدها دلكي به الخصلات البيضاء من شعرك، ثم اتركيه حتي يجف تماما قبل أن تغسليه بالشامبو والبلسم.
وكذلك جربي خلط المريمية بنبات اكليل الجبل، ثم دلكي بهما شعرك لمدة عشر دقائق، واتركيه قليلا ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
القهوة والشاي لشعر دائم الحيوية:
استعملي بودرة الشاي أو أكياس الشاي كصبغة طبيعية بنقعها في القليل من الماء، ثم اصبغي شعرك بها، وذلك اذا كان شعرك أسود اللون.
أما اذا كان شعرك بنيا، فامزجي بودرة القهوة بالماء المغلي، ثم اتركيها تهدأ قليلا، وبعدها دلكي بها الخصلات البيضاء من شعرك ليستعيد لونه الطبيعي.
صبغة مزيج الليمون وزيت جوزالهند:
امزجي حوالي 8 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج ثم دلكي بها شعرك واتركيها لمدة ثلث ساعة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو. واذا كان شعرك طويلا يمكنك زيادة كمية الزيت وعصير الليمون.
صبغة قشر البطاطا:
قومي بتقشير حوالي خمس ثمرات من البطاطا، ثم خذي قشر البطاطا وضعيه على النار مع كوبين من الماء حتى يغلي المزيج تماما، ثم أخفضي الحرارة وقلبي المزيج لمدة خمس دقائق، ثم ارفعي المزيج عن النار واتركيه جانبا حتى يبرد تماما. الآن صفي الماء المغلي من بقايا قشر البطاطا، ثم امزجيه مع بضع قطرات من زيت خشب الصندل. احتفظي بالمزيج في برطمان زجاجي لكي تستخدميه لتغذي شعرك عقب غسله في كل مرة، وهكذا تحفظينه من انتشار الخصلات البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى