توقيع اتفاق بين وكالة تشغيل الشباب والمكتب الدولي للشغل

شواطئ ميدا: احتضن مقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل اليوم حفلا للتوقيع على اتفاقية للشراكة بين الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب والمكتب الدولي للشغل وسط حضور مكثف من الفاعلين الاقتصاديين وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بلادنا.

وقال المدير العام للوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب الدكتور بيت الله ولد احد لسود أن هذه الاتفاقية ستمكن من توفير دعم فني للوكالة في مجال وساطة التشغيل التي تدخل في صميم العمل اليومي للمرفق العمومي للتشغيل.

وأضاف أن هذاالدعم الفني يتمثل في تنظيم عدة دورات تكوينية للرفع من مهارات الكادرالبشري وسيستفيد منه المديرين القطاعيين ومستشاري التشغيل والخبراء المكونين مع إنشاء خلية لاستقصاء فرص التشغيل المتوفرة في قطاع البناء والأشغال العامة.

وقال إن التشغيل بصورة عامة وتشغيل الشباب بصفة خاصة يحتل مكانة هامة في برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي نال ثقة المواطنين والذي تسعى حكومة الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين إلى تجسيده واقعا معيشا ينعم الجميع بثماره.

وأكد أن الوكالة اطلقت خلال الفترة الماضية جملة من البرامج الجديدة لترقية التشغيل تستجيب لحاجيات الجمهور وتتناغم ومتطلبات السوق.

وفي الأخير شكر المكتب الدولي للشغل على الدعم الفني الذي مافتئ يقدمه للوكالة والذي تأتي هذه الاتفاقية لتعزيزه وتوطيده.

ومن جانبه تحدث السيد فيدريكو بارويتا ،ممثل المكتب الدولي للشغل عن أهمية هذه الاتفاقية ودورها في الحد من البطالة في صفوف الشباب من خلال توفير فرص تكوين في مختلف المجالات التي يحتاجها سوق العمل.

وقال إن المكتب الدولي للشغل يرتبط مع موريتانيا بعلاقات هامة في العديد من مجالات التشغيل، مشيرا إلى أن قضايا التشغيل تحتل مكانة هامة في سياسات الدول السائرة في طريق النمو.

وشكر السلطات الموريتانية على حسن التعامل والتنسيق مع المكتب الدولي للشغل.

جرى الحفل بحضور الأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة.

وبدوره القى الامين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال السيد/ محمد ولد الهيبة كلمة رحب فيها بالحضور وثمن فيها دور المكتب الدولي للشغل والانشطة التي يقوم بها في بلادنا.

وقال إن هذه الاتفاقية اليوم ستعطي دفعا قويا لتدخلات الوكالة ,خاصة في مجال وساطة التشغيل ,من خلال دعم قدرات ومهارات الكادر البشري وتطوير وتحيين قاعدة البيانات الخاصة بطالبي العمل.

وأضاف الامين العام في كلمته قائلا : إن المكتب الدولي للشغل يقوم حاليا بتنفيذ جملة من المشاريع والبرامج ,نذكر منها على سبيل المثال : مكونة مشروع دعم تكوين وتشغيل الشباب المتعلقة بتحيين الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وإعداد الخطة العملية لإنجازها علاوة على إجراء مسح وطني حول التشغيل وخلق نظام وطني للمعلومات حول سوق التكوين والتشغيل.

وفي ختام كلمته توجه بالشكر الجزيل الى المكتب الدولي للشغل والى كافة الشركاء الفنيين والماليين على دعمهم ومؤازرتهم لبلادنا في جهود البناء والتنمية التي تسارعت وتيرتها خلال السنوات القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى