رئيس الجمهورية: يوقع عدة اتفاقيات مع شركات اماراتية و ألمانية.

 

أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم، بجناح موريتانيا في قمة المناخ COP28، على اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلانا مشتركا مع شركات إماراتية وألمانية.
وتم توقيع هذه المشاريع من طرف معالي وزير البترول والمعادن والطاقة السيد الناني ولد اشروقه، ومسؤولين من الشركات المذكورة.
وتهدف الاتفاقية الموقعة مع الشركة الإماراتية AMEA POWER، المتخصصة في الطاقات المتجددة، إلى بناء محطتين، إحداهما شمسية بقدرة 100 MW وأخرى هوائية بقدرة 100 MW.
ويتميز هذا المشروع بالاحتواء على مكونة خاصة بأنظمة تخزين الطاقة عبر البطاريات، لتوفير حلول مبتكرة لموثوقية واستدامة الطاقات المنتجة.
كما تهدف مذكرة التفاهم الموقعة مع نفس الشركة إلى تطوير مشروع للهيدروجين الأخضر بقدرة إجمالية تصل 3 GW.
وتم توقيع هذه المذكرة من جانب الشركة الإماراتية من طرف السيد حسين جاسم النويس، رئيس مجلس الإدارة.
وخلال نفس الحفل تم توقيع إعلان مشترك بين الوزارة وتجمع ألماني يضم معهد البحث والتطوير IFAS والشركة الألمانية SYNLIFT لصناعة المعادات.
ويتمحور هذا الإعلان حول مشروع طاقوي تنموي متعدد القطاعات، يضم إنشاء محطات للطاقة الشمسية والهوائية وتطوير مشاريع لإعادة التشجير وصناعة الأغذية وإنتاج المياه الصالحة للشرب.
وتم توقيع هذا الإعلان، عن الجانب الألماني، من طرف كل من السيد بيتر هك مدير معهد IFAS والسيد جوهاشيم كوفلر، المدير العام لشركة SYNLIFT.
ويأتي توقيع هذه المشاريع في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تطوير استغلال مقدراتنا الكبيرة من الطاقات المتجددة، انسجاما مع الرؤية الوطنية في مجال التحول الطاقوي ومكافحة آثار التغيير المناخي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى