مهرجان طرابلس للأفلام 2016: حدث سينمائي دولي ينتظره الكثيرون.

عقدت اللجنة التنظيمية لمهرجان طرابلس للافلام مؤتمراً صحفياً اطلقت خلاله اللائحة الرسمية للافلام التي ستشارك في مهرجان طرابلس للأفلام 2016 (اللائحة مرفقة) بين 20 و27 نيسان القادم، وسيعلن عن البرنامج النهائي لفعاليات المهرجان يوم الخميس الموافق بتاريخ 14 نيسان المقبل ستتم الدعوة له لاحقاً.

منظم المهرجان الياس خلاط رحب بالحضور شاكراً لغرفة التجارة استضافتها للمؤتمر وهي الشريك الدائم للمهرجان منذ انطلاقته الاولى في العام 2014، بالاضافة الى الشركاء الاخرين في مركز العزم الثقافي – بيت الفن، مركز صفدي الثقافي، المعهد الثقافي الفرنسي في طرابلس، الى جانب تريبولي فنديشن واكلا كونساي، وسواها من الجهات الداعمة.

ثم تحدث خلاط عن التقدم الكبير الذي يشهده مهرجان طرابلس للافلام منذ انطلاقته الاولى في العام 2014 ، وانه اصبح حدثاً سينمائياً دولياً ينتظره الكثير من المهتمين بالسينما ليس فقط في العالم العربي وانما من جميع انحاء العالم وقاراته، وهو ما حصدناه هذا العام حيث: “اغتنم الفرصة لشكر كل من تقدم بتسجيل فيلمه في المهرجان فقد تم تسجيل حوالي 227 فيلماً من العديد من الدول العربية والاجنبية، مما جعل اختيار لائحة الافلام المتنافسة في المسابقة الرسمية مهمة صعبة على عاتق لجنة الانتقاء، ولكن هذا يعكس المستوى العالي الذي وصل اليه المهرجان بحيث اصبح حدثاً معروفاً اقيليماً ودولياً ويحظى باهتمام العديد من المؤسسات خاصة وسائل الاعلام التي تهتم وتعنى بأمور السينما”.

وتابع خلاط انه تم اختيار 53 فيلماُ وهو رقم قياسي نسبة الى الموسمين السابقين من المهرجان، وهذا يفرض جهداً اكبر خلال المهرجان الذي يمتد على فترة 8 أيام ويترافق مع برنامج غني متخصص، وهذا انما يعكس فرادة مهرجان طرابلس للافلام حيث لا ينظم مهرجان مماثل سواء في لبنان او في دول الجوار.

وانهى خلاط بالاشارة الى انه من بين افلام المهرجان سواء في اللائحة المتنافسة او افلام عروض خارج المنافسة، هناك افلام هي في عرض اول في الدول العربية واخرى عرض اول لبناني. ثم تلا نص البيان ولائحة الافلام المتنافسة (المرفقة ربطاً)، وختم بالاجابة على الاسئلة التي طرحها بعض الصحافيين مشيراً الى الانشطة المرافقة للمهرجان ومعرفاص عن كل عضومن اعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من 6 أعضاء من لبنان وخارجه عربياً ودولياً.
www.tripoli-filmfestival.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى