نواذيبو: السلطات تدخل في توسعة ميناء الصيد التقليدي “خليج الراحة”

شواطئ ميديا: أخبار – بدأ اليوم في العاصمة الاقتصادية نواذيبو حفل انطلاق تشغيل توسعة ميناء الصيد التقليدي بانواذيبو المعروف ب”خليج الراحة” وذلك بإشراف رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة محمد ولد الداف رفقة والي داخلت انواذيبو محمد فال ولد احمد يورا والسفير الياباني المعتمد لدى موريتانيا هيستيغي شميزي .

وتتكون هذه التوسعة من 4 مرافئ لرسو الزوارق ورصيف لرسو سفن الصيد الشاطئ ،إضافة الى استصلاح السدود وتجريف معابر النفاذ إلى الارصفة وقد بلغت تكلفة المشروع ازيد من 3 مليار و100مليون اوقية تم تمويلها بمنحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي .

وفي كلمة له بالمناسبة اوضح رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة محمد ولد الداف اهمية هذه المنشأة العملاقة بالنسبة لجميع نواحي الحياة ، مبرزا أهمية تطوير منشآت الصيد التقليدي من اجل خلق وتهيئة ظروف احسن لاستغلال ثرواتنا السمكية والمساهمة في جعل منطقة انواذيبو قطبا عالميا للأسماك في ظل ماتسخر به شواطئنا من ثروة سمكية وماتوفره المنطقة الحرة من إطار مؤسسي وتحفيزات لجلب الاستثمارات الخارجية وضمان نجاحها، مؤكدا أن هذا المشروع يهدف بشكل خاص إلى سد العجز الحاصل في منشآت رسو وتفريغ الزوارق وسفن الصيد الشاطئي حيث أن المنشأة الحالية تتسع ل700 زورق فقط في حين يبلغ عدد الزوارق المسجلة 3500 زورق.

وبدوره عبر المدير العام لمؤسسة خليج الراحة  يرب ولد اسغير عن سعادته بانطلاق تشغيل التوسعة الثانية لميناء الصيد التقليدي التي تعد ثمرة للتعاون الموريتاني الياباني ،مبرزا أن اكتمال هذاالمشروع الذي اشرف على تدشينه رئيس الجمهورية  محمد ولد عبد العزيز بمناسبة عيد الاستقلال سنة2015 يبرهن على اهتمام رئيس الجمهورية بتطوير منشآت قطاع الصيد التقليدي ضمانا لتثمين منتجاتنا البحرية.

ونوه المدير العام لمؤسسة خليج الراحة بالجهود المبذولة.

من جانبه اعرب السفير الياباني المعتمد في بلادنا عن سعادته بتواجده بمنطقة انواذيبو الحرة للمشاركة في حفل انطلاق العمل بالتوسعة الثانية لميناء الصيد التقليدي التي تم انجازها من طرف اليابان، مبرزا أن هذه المنحة تعتبر من بين اهم الهبات منذ افتتاح السفارة اليابانية في موريتانيا . وتابع الحضور عمليات تفريغ بعض الزوارق علي الرصيف الخاص بالصيد الشاطئي حيث استمعوا لشروح مفصلة حول الأليات التي يتم اتخاذها لضمان تفريغ منتجآت الزوارق وسفن الصيد التقليدي مع ضمان جودة المنتوج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى